ثقافةالرئيسية

افتتاح النسخة الحادية عشر من مهرجان الرّحل (تقرير مصور)

72 - 14:37:00 Jan 26, 2020
افتتاح النسخة الحادية عشر من مهرجان الرّحل (تقرير مصور)
افتتاح النسخة الحادية عشر من مهرجان الرّحل (تقرير مصور)

بدأت مساء يوم أمس السبت في ساحة سباق الخيل بنواكشوط فعاليات مهرجان "الرحل" في نسخته الحادية عشر.

 

و كانت الانطلاقة بتفقد الضيوف من رسميين و سياح و مشاركين من أوروبا و صحفيين و إعلاميين للمعارض التي تضمنت الصناعة الموريتانية التقليدية و الآلات الموسيقية، قبل أن يبدأ سباق الخيل و توزيع الجوائز على الفائزين في السباق، قبل أن يتم بدء الحفل الموسيقي الذي أنعشته نوره بنت سيمالي و مجموعة من الفنانيين الكنديين.

ثم انتهي اليوم الأول بتبادل الخطب، حيث تحدث وزير الثقافة سيدي محمد ولد الغابر عن "إحياء المهرجان لثقافة الأجداد و تراث السلف" مؤكداً أنه "يكشف عن عبقرية الرحل و سعة ثقافتهم و غناء تراثهم".

و استعرض سيد أحمد ولد مكيه رئيس الاتحادية الموريتانية للفروسية عن قواسم مشتركة بين موريتانيا و كندا من ضمنها ظاهرة الترحال و التنوع الثقافي و قساوة المناخ". و هو التقارب الذي أكد عليه السفير الكندي في خطابه.

و في تصريح لتقدمي قال محمد محمود ولد العتيق المشرف على المهرجان "إن المهرجان يمثل فرصة حقيقية للقاء بين جنوب الأطلسي وشماله بين المكافحين من أجل الحياة في الصحراء القاحلة وموجات الحر الشديدة، وبين المكافحين من أجل البقاء بين كثبان الجليد والجبال المتجمدة" ثم يضيف ولد العتيق أنه كذلك "قاطرة لربط الموريتانيين المغتربين بوطنهم وشد أواصر الرحم والقربى بينهم مع الأرض المعاد التي غادروها للتكسب وطلب العيش، وهم مسؤولون عن تشريفها وتمثيلها أحسن تمثيل".

و قد تمثل الحضور الرسمي للمهرجان في وزير الثقافة و وزير الشباب و الرياضة، إضافة لسفير كندا المعتمد في موريتانيا.

IMG_3084

IMG_3083

IMG_3082

IMG_3081

IMG_3080

IMG_3079

IMG_3078

IMG_3077

IMG_3076

IMG_3075

IMG_3074 

 



الرئيسية




Taqadoumy.net