و يسألونكالرئيسية

الخليل ولد الطيب لقراء تقدمي: ضميري بوصلتي، و لم أستفد ماديا من عزيز

2363 - 17:07:00 Feb 3, 2020
الخليل ولد الطيب لقراء تقدمي: ضميري بوصلتي، و لم أستفد ماديا من عزيز
الخليل ولد الطيب لقراء تقدمي: ضميري بوصلتي، و لم أستفد ماديا من عزيز

الخليل ولد الطيب سياسي مثير للجدل، ينقسم آراء الموريتانيين فيه انقساماً، و تتعدد إزاء مواقفه الانطباعات، لهذا اختار ركن "و يسألونك" التفاعلي أن يكون ضيف قراء تقدمي، و قد وافق مشكورا و رد على جميع الأسئلة برحابه صدر:


الخليل ولد الطيب في سطور


الخليل الطيب من  مواليد 1956 بمقاطعة گرو.

حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة قبل أن يدخل المدرسة النظامية في 1968

حصل على شهادة الإعدادية من معهد أبي تلميت

حصل على باكلوريا علوم طبيعية 1978

تخرّج أستاذاً مساعداً من  مدرسة الأساتذة  1985

تفرغ للعمل النضالي ضمن الحركة الناصرية

 تعرض للسجن في في ليبيا 1982


عضو مؤسس لاتحاد الطلاب الموريتانيين

من قادة انتفاضة 1984 

قاد حوار الناصريين مع الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد احمد الطائع

استقال من الحزب الجمهوري وأعلن الطلاق مع نظام ولد الطائع الذي كان مؤيداً له  ضمن مجموعة الاطر الناصريين1997 الذين انضموا لحزب اتحاد قوى الديمقراطية/ عهد جديد.

كان أول امين عام لحزب التكتل قبل أن يستقيل  منه مع زملائه الناصريين.

انصهر في حزب التحالف الشعبي التقدمي، وأصبح النائب الاول لرئيسه مسعود ولد بلخير

استقال من هذا الحزب في مايو 2010

ساند نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مبرراً ذلك بقطعه العلاقات مع إسرائيل.

عضو البرلمان العربي من 2007 حتى 2018

زار مدينة غزة بفلسطين .

عضو في هيئات قومية وإسلامية:

- المؤتمر القومي العربي

- المؤتمر القومي الإسلامي

 


الأسئلة و الردود

 
محمد آبه ولد الجيلاني (موظف دولي، ورئيس سابق لمفتشية الأموال العامة):


١- ماهي مبررات السيد الخليل ولد الطيب للمطالبة بمأمورية ثالثة للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، يومَ كان أول من صدع بها أمام البرلمان الموريتاني؟

 

الخليل: اسجل ارتياحي الكامل للأسئلة التي وردتني من الا خوة الأعزاء في المهجر وفي الداخل معربا عن إحساسي بشهية خاصة تدفعني للرد علي هذه الأسئلة بعفوية مطلقة دون ان أشعر بحرج

بخصوص الرد على الأخ محمد ابه ولد الجيلاني فإن حديثي عن المأمورية الثالثة كان في سياق حوار بين الأغلبية وبعض أطراف المعارضة حين  طالب بعض ممثلي هذه المعارضة تغيير المادة المتعلقة بسن الترشح للمقعد الرئاسي، فكان ردي عليهم باسم فريقنا البرلماني المشارك في الحوار قبول الطلب ومقايضته بتغيير المادة المتعلقة بالمأمورية، أما ما تلا  ذلك من حديث حول هذا الموضوع فجاء في إطار التجاذبات السياسية بين الأغلبية والمعارضة

بين معارضة تدعو لرحيل رئيس وإخراجه. من المشهد السياسي وأغلبية  تدعو لبقائه واستمراره متصدرا لهذا المشهد.

 

عبد الله ولد سيديا (صحفي موريتاني مقيم في بريطانيا)

٢- السيد الخليل، ألا تقيمون لأحكام التاريخ وزناً، وقد شهدتم على أنفسكم بالتناقض، عندما وصفتم ولد عبد العزيز أولاً بالعبقري وأخيرا بالقائد الفاشل ؟


الخليل:  ماكان يقوله الخليل  في حق الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز لم يقل عكسه لحد الساعة بل صرح اكثر من مرة أنه متمسك بمواقفه السابقة منه ومن  عشريته، و لعل الأخ عبد الله سيديا الذي يحلو له وصفي بالمتناقض قد بنى ذلك على ما ورد علي لساني مؤخرا في قناة شنقيط تعليقا على المؤتمر الصحفي الذي عقده محمد ولد عبد العزيز في  منزله حين وصفت المؤتمر الصحفي بالفاشل وبضعف الأداء


محمد الامين ولد خطري (صحفي موريتانيا مقيم في اسبانيا)

 
٣- هل يدعم الخليل ولد الطيب مايثار الآن حول محاكمة العشرية الخاصة بنظام ول عبد العزيز.؟


٤- وهل يؤيد حل البرلمان الحالي والدعوة الي انتخابات برلمانية مبكرة؟


٥- و ماهو رأيه في عودة مجلس الشيوخ الذي تم حله في فترة الرئيس المنصرف؟ و هل يوافق رأيه ما يعتقد كثيرون من أنه كان إجراءً مخالفاً للدستور؟ 

 
الخليل:  أنا أدعم فصل السلطات وأدعو إليه، و اللجنة البرلمانية هي من اختصاص البرلمان الموريتاني  شكلها للتحقيق في ملفات معينة تتعلق بالعشرية الماضية وعلي الجميع انتظار نتائج أعمالها وعدم التعليق حتي لا يؤثر ذلك علي سير ومجريات هذه الأعمال، كل ما أعرفه هو ان أفرادها هم اصحاب كفاءات.

 
لا أدعو لحل البرلمان الحالي ولا أرى مبررا لتنظيم انتخابات مبكرة لسبب بسيط هو اننا  قد خرجنا مؤخرا  من انتخابات شاملة  نال فيها  حزبناأغلبية كبيرة. 

أما مجلس الشيوخ  فأعتقد انه خرج من دائرة التداول.


داهي ولد داهي (صحفي)


٦- شاهدنا في الأيام الاخيرة تولي داعمي ولد عبد العزيز عنه، في حين كانوا في الامس القريب أقوى واشرس المدافعين عن سياساته، وكنتم أقواهم...هل يمكن أن نقول أن السياسة في موريتانيا لا تتم ممارستها بأخلاق؟

٧- ما هو القرار الذي اتخذه الخليل ولد الطيب في مساره السياسي وندم عليه؟

الخليل: للسياسة تعريف متباين، كما لها مدارس مختلفة فمن بيننا من يراها لعبة مصالح وبتعاطي معها من منطق نفعي، في حين توجد مدرسة تعتبرها أخلاقا وقيما ومبادئ أولا تكون ، وبطبيعة الحال فإنني من رواد هذه المدرسة فدعمي للرئيس السابق و  انخراطي في نظامه في مايو2010 بعد تسوية أزمة انقلاب 2008 حكمته  اعتبارات مبدئية تحدثت عنها في وقتها، و بقيت متمسكا به الى ان غادر السلطة ولم أتنكر لحقبته، و لو أنني انني التزمت له  أو تبنيت معه موقفا  أو تشاورت معه لما تخليت عنه، و لما وصل الي  ماوصل اليه ولما ءال مصيره الي ما وصل اليه، مع الأسف،  حيث اصبح وحيدا ومعزولا، و ما دامت قراراتي ومواقفي تنبع من قناعة فإنني لم أندم علي موقف اتخذته في حياتي، و لأن ضميري كان بوصلتي التي توجه سلوكي. 

سيدي ولد الامجاد (صحفي و شاعر)

 
٨- هناك توجه لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في فساد العشرية الماضية هل لديك أدنى شك في ان الرئيس السابق  هو السبب الاول في كل هذا الفساد الذي ظهر في البر والبحر ؟ وكيف  ترى طريقة التعامل معه اذا ثبت ضلوعه في ذلك ؟ حتى يقتنع الجميع بدولة القانون والمؤسسات ؟


٩- عبر الرئيس غزواني في برنامجه الانتخابي عن اهتمام خاص بالثقافة وإشعاع موريتانيا الكبير في هذا المجال  كيف سيجعل الرئيس في نظركم من هذا الجانب عامل قوة في بناء موريتانيا اليوم والمستقبل في وقت تعزز كل الدول من رصيدها الثقافي سواء في تنمية الفرد والمجتمع او في مجال الدبلوماسية الموازية وتجعل من موريتانيا بالذات هدفا خاصا لها من خلال مراكزها الثقافية ونفوذها في أوساطها النخبوية والسياسية ؟


الخليل:  في الحقيقة وكي لا أطيل عليكم فإن إجابتي علي الشطر  الاول من سؤالكم المتعلق بلجنة التحقيق هي .نفس الإجابة، التي وردت في سؤال محمد الامين ولد خطري

أما اهتمام الرئيس محمد الشيخ الغزواني بالثقافة وإشعاع موريتانيا الكبير في هذا المجال فهو اهتمام نابع من خلفية واعية ومتبصرة، نرجوا له التوفيق في ترجمة هذا الاهتمام بشكل يعيد لبلدنا ألقه ومكانته ولن يتسنى ذلك  إلابكم أنتم اصحاب الفكر والأدب  والثقافة

 
محمد ولد احريمو (صحفي موريتاني مقيم في روسيا)


١٠- بم رد عليكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عندما سعيت في الصلح بينه وبين معارضه المصطفى ولد الامام الشافعي؟

 
الخليل: محمد ولد احريو: ملف الأخ المصطفي مر بعدة مراحل في نقاشي له مع محمد ولد عبد العزيز: كانت المرحلة الاولي نفيه لوجود عائق يمنع المصطفي من الدخول متي شاء، و المرحلة الثانية اعترف لي بوجود مشكلة بالفعل  فأطلعت المصطفي علي ذلك ونصحته ان لا يأتي الي موريتانيا، رغم وضعية  الوالد الامام الشافعي رحمة الله عليه.

أما المرحلة الأخيرة فكانت الدخول في نقاش جدي مباشر مع عزيز

وراودني أمل كبير في تسوية المشكل قبل مفاجأتي بمحاولة اختطاف المصطفي في دكار.. فانتهت المحاولة وفشلت الوساطة.

عابدين ولد مرزوگ (حقوقي موريتاني مقيم في ألمانيا)

 
١١- كيف ترد على من يقول إنك و حركتك الناصرية من خلال الزواج بين APPو AC أنجزتم بنجاح مهمتكم المتمثلة في تدمير الشخصية الرمزية لمسعود ولد بلخير و تشويه صورته في المجتمع؟. لقد كان مسعود مضطرا للظهور من خلال تحالفه مع الناصريين في صورة الشخصية الوطنية الحكيمة في نظر مجتمع البيظان؟

 
١٢- هل تعتقد أن التيار البعثي الذي يمثله حزب "الصواب" سينجح هو الآخر في ترويض بيرام ولد الداه ولد اعبيد الذي لا يدخر جهداً في جذب انتباه شباب لحراطين الذين لم يعودوا يؤمنون بموريتانيا بلداً للجميع تسود فيه العدالة و الأخوة و المساواة؟

 
الخليل:  يبدو أن الأخ عابدين من الذين يقيمون الأحداث تقييما خاطئا مع الأسف ربما بحكم الغربة  فيرى مالا يرى الموريتانيون، فالرئيس  الرمز مسعود ولد بلخير ظل شخصية  وطنية وازنة و ذا مكانة متميزة في المجتمع الموريتاني، و دورنا الذي نعتز به أيما اعتزاز كان مجرد التعريف بالرجل وتقديمه علي حقيقته بعد التعرف عليه والاحتكاك به عن قرب، و لقاؤنا معه ومع حركة الحر كان لقاء طبيعيا بحكم الرؤية المشتركة والموقف الموحد من فضية العبودية ومن قضايا وطنية كبرى.


وعن تلاقي النائب برام مع الأخوة في حزب الصواب فهو تلاق طبيعي كذلك جمع اصحاب الرأي وأرجو له الاستمرار بمايعزز اللحمة الوطنية 


زايد محمد (إعلامي موريتاني)


١٣- هل صحيح أن الخليل ولد الطيب وجماعة الناصريين فى التحالف الشعبي التقدمي هم من أقنع أو ضغط على مسعود ولد بلخير لدعم سيدي ولد الشيخ عبد الله فى الشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية ضد احمد ولد داداه مما رجّح كفة ولد الشيخ عبد الله فى تلك الانتخابات؟

 
١٤- هل صحيح ان النائب الخليل هو مهندس جميع صفقات تقارب التحالف الشعبي التقدمي مع نظام ولد عبد العزيز؟

الخليل: موقف حزب التحالف الشعبي التقدمي2007 الداعم للرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله تم إقراره واعتماده في اجتماع المكتب التنفيذي للحزب برئاسة وئيسه مسعود ولد بلخير وبإجماع باستثناء صوت واحد تحفظ علي هذا الموقف

 
أنا أتعاطى مع الشأن العام من منظور وطني خال من منطق الصفقات التي لا أجيدها ودوري فيما عبرت عنه بالتقارب بين حزب التحالف الشعبي التقدمي والنظام كان نابعا من حرصي وقناعتي بضرورة مد الجسور بين النظام والمعارضة، فكنت  سفيراً لهذه المعارضة ولقادتها  خاصة الرئيس مسعود لدى النظام وسفيراً  للنظام لدي المعارضة ولدي الرئيس مسعود بدرجة أخص بحكم العلاقة والرؤية المشتركة.


وأسجل اعتزازي بمساهمتي المتواضعة في الحوارات التي تمت بين النظام والمعارضة، و  دوري فيما عبرت عنه بالتقارب بين حزب التحالف الشعبي التقدمي.

 

محمد الأمين سيدي بوبكر  (طالب إعلام)


 ١٥- السيد الخليل ولد الطيب، ما هي ردة فعل أفراد العائلة حين يتابعون موجات النقد والتجريح التي تتعرضون لها من قبل الرأي العام على خلفية تباين مواقفكم الذي قد يصل حد التناقض في بعض الأحيان؟

 

الخليل: صاحب الرأي والسياسي بالذات يكون عرضة للنقد والتجريح وعليه ان يتقبل كل نقد وكل تجريح وان يعوًد محيطه العائلي والأسري بعدم التعاطي مع ما يتعرض له من نقد أوتجريح  وقد أهلتني تربيتي السياسية والفكرية وعودتني علي تقبل النقد  خاصة الموضوعي منه والمجرد، و لا أفيم وزنا للتجريح  أو التحامل الذي من  الطبيعي أن أكون عرضة له لاعتبارات معروفة منها مواقف قد لا ترضي عمرا أو محمدا أوزيدا لكنها ترضي ضميري، وذلك هو الأساس. 


وحبذا لو أعطاني صاحب السؤال مثالا للتناقض في المواقف وفي غياب ذلك أختم إجابتي علي هذا السؤال  بما نقل عن  العلامة أبو مدين.  من انه لن يغص وإن حدث شيء من ذلك فستكون الغصة صغيرة وخفيفة. 

عبد الله ولد اتفاغة المختار (صحفي موريتاني مقيم في دبي)

١٦- حين كنت نائبا في البرلمان مرت عليك اتفاقية آفروبورت و صوتت بالمصادقة عليها، ليتبين أنها كانت شركة وهمية.. ماذا تعرف عنها؟ و ماهي علاقتها بولد عبد العزيز؟ و لماذا اتخذت قرارا بالتصويت عليها؟

 
١٧- كنت معتقلا في الثمانينات مع الداه ولد عبد الجليل في غرفة واحدة يؤثر عنه قوله إنك وحدك من يمارس السياسة فعلاً من جماعة الناصريين...

ما معنى هذه الشهادة من قيادي من AMD ..هل تعني التكيف مع كل طرف سياسي، او معارضة نهج سياسي بشراسة ثم الاتحاق به بشراسه أيضا؟

الخليل: أرجو ان تراجع معلوماتك فهذه الاتفاقية لم أسمع عنها ولم تمر علينا يوم كنت نائبا في الجمعية الوطنية  لا أتخلف عن اجتماعاتها، فقلت في نفسي  ربما تمت المصادقة عليها مؤخرا فاتصلت ببعض الا خوة النواب فأكد لي انها لم تمر بالجمعية الوطنية، و لعل اعتمادها كان من اختصاص الحكومة. أما علا قتها بمحمد ولد عبد العزيز فيجب طرح السؤال عليه.


تربطني بالأخ الكبير الداه ولد عبد الجليل أكثر من علاقة في مقدمتها علاقة روحية بين أسرتينا عززناها يوم تعرضنا لمحنة سجن استمر قرابة سنة كاملة، وخلال هذه الفترة عاملته كأخ أكبر رغم انفتاحه وأريحيته بنفس المستوى  التي عاملت بها المرحومين محمد ولد جدو و كابر هاشم.

 
بخصوص شهادته في حقي فلا شك انها مصدر اعتزاز لكن الشطر الثاني المتعلق بالناصريين ليس من كلام الأخ الداه الذي يدرك ان الناصريين تيار عريض من بينه قادة ومشاهير ولا يمكن اختزال أدائهم في شخص  واحد، تربطه به علاقة خاصة.

 
كان ذلك جوابي علي متن السؤال، أما عن التأويل  والتكيف فلا أدري قصد الأخ عبد الله  ورغم ذلك فعليه ان يدرك أنني فهمت السياسة ومارستها على أنها ليست حروباً وليست قطيعة إنما هي تنافس شريف وعلاقات نضالية بين اصحاب الرأي مهما اختلفت مشاربهم، وقد طبقت ذلك في مسيرتي، فقد طرحت في أول لقاء لي مع معاوية ولد سيداحمد الطائع في دجمبر1987 فكرة الانفتاح علي القوى السياسية 

وبتكليف من القيادة التي انتدبتني، و أعتقد أنني  لست مائعا في مواقفي و لا إمعة .. صحيح انني  حين أتبني خيارا أو نهجاً أكون كليا فيه لأنني ما تعودت نصف المواقف. 

حنفي ولد دهاه (كاتب صحفي)

 
١٨- كنتم أول من أثار قضية "مرجعية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية"، فما تعريفكم الشخصي للمرجعية، علماً أن المرجعية السياسية في الأنظمة الديمقراطية لا يمكنها أن تتجسد في شخص و إنما في دستور و قوانين تم تشريعها عبر اتفاق آراء منتخبين من خلال انتخابات شرعية غير مزورة؟

 
١٩- ما حقيقة ما يقال من أنكم استفدتم خلال فترة حكم ولد عبد العزيز من صفقات و امتيازات من بينها رخص صيد و صفقة لنظافة مدينة نواكشوط؟ 


٢٠- ماهو موقفكم من اللغة الفرنسية؟ و رؤيتكم للتعايش العرقي في موريتانيا؟ و لحل  مشكلة العبودية؟

 
الخليل: قد لا نختلف في تعريف المرجعية طبقا لما ورد في سؤالكم لكن ماقصدته في طرحي لتحديد مرجعية الحزب وحصرها في رئيس الجمهورية الأخ محمد الشيخ الغزواني كان يعني مرجعية سياسية للتشاور وللتوجيه باعتبار حزبنا يتبنى البرنامج الانتخابي "تعهداتي" الذي تقدم به فخامة الرئيس ونال به ثقة الشعب الموريتاني..

طرحت المرجعية في وقت تلتبس فيه الأمور و تتسم مواقف البعض بالغموض والارتباك قبل أن  تتضح .الصورة  و ينسجم الجميع داخل الحزب الذي  يشكل ذراعا سياسيا للنظام


طيلة حكم محمد ولد عبد العزيز لم استفد من أي امتيازي مادي ولم اطلبه باستثناء رخصة لكمية من السمك عبارة عن333 طنا منحتها وزارة الصيد بتعليمات منه سنة2017 و كانت قيمتها المالية زهيدة و بقيمة  ثمانية عشر مليون أوقية قديمة، و جاء منحها بعد أن اطلع احد اركان النظام  الرئيس السابق علي ما لحق بنا من أضرار مادية اثر إلغاء صفقة لنا لدى المجموعة الحضرية بأمر منه ومن الوزير ألأول وقتها يحي ولد حدمين عقاباً لي علي موقفي الداعم للأخ يحي ولد سيد المصطف للفوز بمقعد النائب الثالث لرئيس الجمعية الوطنية. أما صفقة النظافة بصورة عامة فلا دخل لأي سلطة فيها وإنما كانت جهودا شخصية لي و لأخي المغفور له بإذن الله احمدو ولد الطيب.

وكان الدور الأول والأساسي فيها لأخينا عبد الودود ولد حم الداهي الملقب السود ثم اخينا وصديقنا الرئيس احمد ولد حمزة يوم كان رئيس المجموعة الحضرية ثم  الأخت الغالية اماتي بنت حمادي التي منحتنا على دورتين صفقة بالتراضي قبل ان تعتمد المجموعة الحضرية أسلوبا جديدا لمنح الصفقات، و كنت نفوز فيه بامتياز، قبل ان يتخذ النظام موقفا مكشوفا لإلغاء صفقتنا علي مستوى لجنة الصفقات التي يرأسها ولد الشيگر.

 

اللغة الفرنسية بالنسبة لي ينبغي النظر اليها والتعامل معها  بوصفها لغة اجنبية ولغة انفتاح ولا يجوز استمرار هيمنتها في إدارتنا، ويخطىء من يعتقد انها لغة موحدة لنخبنا. وللحد من هيمنتها يجب استخدام لغاتنا الوطنية البولارية  السنونكية. الولفية  الي جانب اللغة العربية، لأن استخدامنا للغاتنا الوطنية من شأنه ان يعزز لحمتنا الوطنية ويقوي نسيجنا الاجتماعي.

  

أما تعايشنا القومي  الأبدي فإنه تعايش قائم علي تنوعنا القومي الذي يعتبر عامل ثراء وقوة  ولأن السواد والبياض عندنا هو مثل  سواد العين وبياضها.


أما القضاء على العبودية ومخلفاتها فيتم عبر الإجراءات الاقتصادية و قد شكلت الرؤية  الاجتماعية التي تضمنها برنامج "تعهداتي" لصاحب الفخامة الرئيس محمد الشيخ الغزواني أملا كبيرا في هذا الاتجاه.

 



الرئيسية




Taqadoumy.net