إفريقيا

"انتحار" مصرفي مطلوب للتحقيق معه في ثروة المليارديرة التي أفقرت بلادها

63 - 19:01:00 Jan 23, 2020
"انتحار" مصرفي مطلوب للتحقيق معه في ثروة المليارديرة التي أفقرت بلادها
"انتحار" مصرفي مطلوب للتحقيق معه في ثروة المليارديرة التي أفقرت بلادها

عثر على المصرفي البرتغالي للمطلوب للعدالة في أنغولا نونو ريبيرو دا كونها ميتاً في منزله بلشبونه، حيث ترجح الشرطة البرتغالية أن يكون قد أقدم على شنق نفسه.

 


المصرفي الذي يبلغ من العمر 45 عامًا ، كان يعمل لدى مصرف يوروبيك ، الذي تعد إيزابيل دوس سانتوس إبنة الرئيس الأنغولي السابق المساهم الرئيسي فيه ، يعتبر مطلوبا من قِبل العدالة الأنغولية للتحقيق معه في إطار متابعة المليارديرة الأنغولية.

و كانت قد كشفت وثائق مسربة الكيفية التي تمكنت بها أغنى إمرأة في إفريقيا من جمع ثروة طائلة عن طريق الفساد واستغلال بلادها علاقتها الوطيدة بالمصرفي البرتغالي الذي كان يدير حسابها في المصرف المذكور.


فقد حصلت إيزابيل دوس سانتوس على عقود مربحة في مجالات النفط والألماس والعقارات والاتصالات الهاتفية عندما كان والدها يرأس أنغولا، البلد الإفريقي الثري بالموارد الطبيعية.


وبيّنت الوثائق كيف سُمِح لها ولزوجها بشراء أصول حكومية باهظة الثمن عن طريق سلسلة من العقود المريبة.


إيزابيل دوس سانتوس تنفي هذه التهم عن نفسها وتقول إنها غير صحيحة، بل هي حملة ذات دوافع سياسية تقوم بها الحكومة الأنغولية ضدها.


يذكر أن إبنة الرئيس الأنغولي السابق تقيم الآن في بريطانيا حيث اشترت عددا من العقارات الراقية في قلب العاصمة لندن.


كانت إيزابيل قد عيّنت مديرة لسونانغول في عام 2016 في وقت كانت الشركة تعاني فيه من مصاعب مالية، وذلك بفضل مرسوم جمهوري أصدره والدها الرئيس جوزيه أدواردو دوس سانتوس الذي حكم أنغولا بيد من حديد طيلة 38 سنة.


ولكن عندما تنحى عن الحكم في أيلول / سبتمبر 2017، بدأ موقعها يتعرض للتهديد، بالرغم من أن والدها وخليفته ينتميان لنفس الحزب. وأقيلت إيزابيل من ادارة شركة النفط الوطنية بعد شهرين فقط.


وأثار تصميم الرئيس الجديد جواو لورنسو ونشاطه في مطاردة مصالح أسرة سلفه التجارية استغراب الكثير من الأنغوليين.


ايزابيل هي برى بنات الرئيس الأنغولي السابق جوزيه أدواردو دوس سانتوس، متزوجة من رجل الأعمال وجامع الأعمال الفنية الأنغولي سينديكا دوكولو. تلقت تعليمها في بريطانيا، حيث تقيم الآن،، و يقال إنها أغنى إمرأة في إفريقيا، إذ تبلغ ثروتها نحو ملياري دولار.. لها حصص كبيرة في بنوك وشركات نفط واتصالات، أغلبها في أنغولا والبرتغال

 



الرئيسية




Taqadoumy.net